ZL24 - طلب التحري العقاري

Prev Next

إذا كنت تحتاج إلى توضيح حول ملفك العقاري في رأس الخيمة، فقد جعلنا من السهل طلب تقرير تحري شامل للعقار. سواء كنت تفحص الملكية، أو المنح، أو العقارات المؤجرة للآخرين، سنقوم بتجميع كل شيء في تقرير معتمد - وإذا لزم الأمر، نرسله مباشرة إلى الجهة المعنية نيابة عنك.

ماهي مدة إنجاز الخدمة : حتى 5 أيام عمل

ماهي نتيجة الخدمة : شهادة التحري العقاري

كيف أقدم على الطلب

  1. يمكنك التقديم على هذه الخدمة عبر الإنترنت من خلال الموقع https://rakdigital.rak.ae أو بزيارة أحد مراكز سعادة المتعاملين.

  2. قم بتسجيل الدخول باستخدام الهوية الرقمية أو توجه إلى شباك الخدمة، ثم اختر خدمة "التحري العقاري".

  3. قدّم نموذج الطلب بعد تعبئته مع المستندات المطلوبة.

  4. ادفع الرسوم المستحقة من خلال إحدى الطرق التالية: الموقع الإلكتروني، تطبيق mRAK الذكي، أو أجهزة الدفع الآلي المتوفرة في مراكز سعادة المتعاملين.

  5. انتظر إشعارًا من دائرة بلدية رأس الخيمة بشأن استكمال الطلب.

  6. بعد الموافقة، سيتم إصدار شهادة التحقق من العقار وإرسالها إلى بريدك الإلكتروني، أو ستكون متاحة للتنزيل من الموقع، أو يمكن استلام نسخة ورقية من مركز سعادة المتعاملين.

كم تبلغ رسوم الخدمة؟

  • 200 درهم


ما هي الوثائق المطلوبة؟

  • حصر الميراث : إذا كنت تحقق في ممتلكات مرتبطة بشخص متوفى.

  • خلاصة القيد : إذا كان التقرير يتعلق بأمور مرتبطة ببرنامج الشيخ زايد للإسكان.

  • صورة من الوكالة : إذا كنت تقدم الطلب نيابة عن شخص آخر


ما هي الشروط والقيود المطبقة؟

  • يجب أن تكون مرتبطًا مباشرة بالعقار (مثل وريث، وصي قانوني، أو وكيل معتمد).

  • إذا كنت تقدم الطلب كأحد الأقارب، ستحتاج إلى تقديم مستندات تثبت العلاقة.

  • تأكد من تقديم جميع المستندات المطلوبة لتجنب أي تأخير.


رابط تقديم الخدمة

يمكن التقديم على الخدمة من خلال الرابط التالي : https://rakdigital.rak.ae/index.html?sap-language=ar#/Lobby/M017


FAQ

كيف يمكنني طلب تقرير تحقيق شامل للعقار في رأس الخيمة؟

يمكنك التقديم على هذه الخدمة عبر الإنترنت من خلال الموقع https://rakdigital.rak.ae أو بزيارة أحد مراكز سعادة المتعاملين.

ما هي مدة إنجاز الخدمة؟

مدة إنجاز الخدمة تصل إلى 5 أيام عمل.

ما هي نتيجة الخدمة التي سأحصل عليها؟

نتيجة الخدمة هي شهادة التحري العقاري.

كم تبلغ رسوم الخدمة؟

رسوم الخدمة تبلغ 200 درهم.

ما هي الوثائق المطلوبة لتقديم الطلب؟

الوثائق المطلوبة تشمل حصر الميراث، خلاصة القيد، وصورة من الوكالة إذا كنت تقدم الطلب نيابة عن شخص آخر.

هل يمكنني تقديم الطلب نيابة عن شخص آخر؟

نعم، يمكنك تقديم الطلب نيابة عن شخص آخر بشرط تقديم صورة من الوكالة.

ما هي الشروط والقيود المطبقة على تقديم الطلب؟

يجب أن تكون مرتبطًا مباشرة بالعقار، وإذا كنت تقدم الطلب كأحد الأقارب، ستحتاج إلى تقديم مستندات تثبت العلاقة.

كيف سأستلم شهادة التحقق من العقار بعد الموافقة؟

بعد الموافقة، سيتم إرسال الشهادة إلى بريدك الإلكتروني، أو ستكون متاحة للتنزيل من الموقع، أو يمكنك استلام نسخة ورقية من مركز سعادة المتعاملين.

هل يمكنني دفع الرسوم عبر الإنترنت؟

نعم، يمكنك دفع الرسوم المستحقة عبر الموقع الإلكتروني، تطبيق mRAK الذكي، أو أجهزة الدفع الآلي المتوفرة في مراكز سعادة المتعاملين.

هل يمكن لمن لا يمتلك أي عقار في إمارة رأس الخيمة التقديم على هذه الخدمة (شهادة لا يملك) ؟

نعم، فهذه الخدمة متاحة للمتعامل سواء كان يمتلك عقار في إمارة رأس الخيمة أم لا يمتلك أي عقار فيها.

كيف يمكن التقديم  على طلب تحري عقاري عن شخص متوفى؟

لتقديم طلب تحري عقاري عن شخص متوفى، يجب توفير مستند يثبت وجود علاقة قانونية مع المتوفى والعقار، مثل كون مقدم الطلب من الورثة، أو وصيًا قانونيًا، أو وكيلًا معتمدًا. ويُشترط إرفاق وثيقة حصر الإرث لإثبات هذه العلاقة.

ما هي أنواع خدمات التحري العقاري المتاحة؟

النوع الأول: ZL31 - طلب التحري عن وثيقة عقار

تتيح هذه الخدمة للمتعاملين استخراج شهادة تحري عن وثيقة العقار، تُبيّن حالتها الحالية سواء كانت سارية، مرهونة، موقوفة، محجوزة، أو إذا كانت عليها أي قيود أخرى.

النوع الثاني: ZL24 - طلب التحري العقاري

تتيح هذه الخدمة للمتعامل الحصول على تقرير شامل عن جميع الأملاك العقارية المرتبطة به في إمارة رأس الخيمة، ويشمل ذلك الملكيات، المنح، العقارات المؤجرة، والمنتفعين، ويُوجَّه التقرير إلى الجهة المعنية حسب طلب المتعامل