ماهي مدة إنجاز الخدمة : 1 أيام عمل
ماهي نتيجة الخدمة : وثيقة الملكية
كيف أقدم على الطلب
على المتعامل إحضار كافة المستندات لمركز إسعاد المتعاملين، ويقوم موظف الخدمة بتدقيقها، وبعدها يحرر عقد المبايعة، والذي يتم توقيعه من الأطراف المعنية. يمكن دفع رسوم الخدمة عن طريق أجهزة الدفع الإلكتروني المتوفرة في مركز إسعاد المتعاملين أو عن طريق التطبيق الذكي mRAK، واستلام أصل وثيقة الملكية من مركز إسعاد المتعاملين.
كم تبلغ رسوم الخدمة؟
2% نسبة من البائع | 2% من القيمة السوقية للعقار على البائع | ||
2% نسبة من المشتري | 2% من القيمة السوقية للعقار على المشتري | ||
رسوم إصدار مخطط | 200 درهم رسوم إصدار المخطط | ||
الأراضي الزراعية | 18 فلس للقدم المربع | ||
المستودعات والمخازن | معفاة من الرسوم | ||
ما هي الوثائق المطلوبة؟
# | المستند | التفصيل |
|---|---|---|
1 | بطاقة الهوية الإماراتية | بطاقة الهوية الإماراتية للبائع والمشتري |
2 | الوكالة | الوكالة في حال حضور من ينوب عن البائع أو المشتري بصفة قانونية |
3 | أصل وثيقة الملكية | |
4 | رسالة لا مانع | رسالة عدم ممانع من المطول العقاري في حال مبايعات مناطق التملك الحر |
5 | عقد التأسيس | في حال البائع أو المشتري شركة، مع بيان المخول في التوقيع |
6 | صورة الرخصة التجارية | في حال البائع أو المشتري شركة |
ما هي الشروط والقيود المطبقة؟
يتوجب إحضار إذن من القاضي الشرعي للوصي للتصرّف في أموال القاصر.
إذا كان أحد الطرفين مؤسسة أو شركة، لابد من إرفاق عقد تأسيس الشركة والنظام الأساسي وشهادة من الجهة الحكومية لبيان المخول بالتوقيع (أصل / صورة) ويُترجم إلى اللغة العربية إن لزم.
تجديد المخطط في حال عدم إدراج الرقم التساعي أو وجود أي أخلاف على القسيمة.
يحق للمتعامل من الجنسية الإماراتية وغير الإماراتية التملك في مناطق التملك الحر.
رابط تقديم الخدمة
ملاحظة: هذه الخدمة تقدم فقط من خلال مراكز سعادة المتعاملين
FAQ
ما هي الخدمة المقدمة لتسجيل عملية البيع العقاري؟
تتيح هذه الخدمة التقدم بطلب تسجيل عملية البيع العقاري (الكلي / الجزئي) بين طرفي العقد البائع والمشتري أو من ينوب عنهم بشكل قانوني.
ما هي مدة إنجاز الخدمة؟
مدة إنجاز الخدمة هي 1 أيام عمل.
ما هي نتيجة الخدمة بعد إتمامها؟
نتيجة الخدمة هي وثيقة الملكية.
كيف يمكنني تقديم الطلب؟
يجب على المتعامل إحضار كافة المستندات لمركز إسعاد المتعاملين، حيث يقوم موظف الخدمة بتدقيقها وتحرير عقد المبايعة.
ما هي رسوم الخدمة لتسجيل البيع العقاري؟
رسوم الخدمة هي 2% من القيمة السوقية للعقار على البائع و2% من القيمة السوقية للعقار على المشتري.
ما هي الوثائق المطلوبة لتقديم الطلب؟
الوثائق المطلوبة تشمل بطاقة الهوية الإماراتية، الوكالة، أصل وثيقة الملكية، رسالة لا مانع، عقد التأسيس، وصورة الرخصة التجارية.
هل هناك شروط خاصة لتسجيل البيع العقاري؟
نعم، يتوجب إحضار إذن من القاضي الشرعي للوصي للتصرف في أموال القاصر، وإذا كان أحد الطرفين مؤسسة أو شركة، يجب إرفاق عقد تأسيس الشركة.
هل يمكن للأجانب التملك في مناطق التملك الحر؟
نعم، يحق للمتعامل من الجنسية الإماراتية وغير الإماراتية التملك في مناطق التملك الحر.